علاج البواسير بالليزر ما هي وما هي مميزاتها

علاج-البواسير-بالليزر-ما-هي-وما-هي-مميزاتها

ذكرنا في السابق عن مرض البواسير وما هي اسبابه ومضاعفاته، وهنا تكون النقطة المهمة في هذا الأمر،
أن نبحث عن علاج البواسير الأفضل من العديد من النواحي كقلة المضاعفات وقلة الألم وغيرها الكثير،
وهنا سنذكر علاج البواسير بالليزر الذي ذاع صيته في الأونة الأخيرة.

فما هي فكرة هذه العملية؟

تقوم فكرة علاج البواسير بالليزر على  اطلاق أشعة في صورة طاقة حرارية التي تقوم بارسال ذبذبات حرارية
والتي تقوم بدورها كمشرط حراري تؤدي الى تمزيق الأنسجة حول منطقة العملية.

تتم العملية بادخال مسبار يتم تسخينه ومن ثم تبخير البواسير باستخدام شعاع الليزر الذي لا يرى بالعين المجردة ويكون على شكل ضوء موجه،
وهذا الشعاع لا يؤذي أي منطقة في جسم الانسان أو الانسجة المحيطة، وبعد اطلاق ذلك الشعاع يتم ختم النهايات العصبية والأوعية الدموية،
والامر المفيد في هذه العملية أنها توفر نتائج سريعة وألم شبه معدوم أما عن التعافي فهو شبه فوري أيضا.

الحالات التي يمكن علاجها بالليزر

تصلح طريقة العلاج بالليزر في جميع الحالات وأنواع البواسير من الدرجة الأولى الى الرابعة،
بالاضافة الى أنها تصلح لجميع الأعمار فهي لا تقتصر على عمر معين أو جنس معين، واذا كان المريض مصاب بأحد الأمراض المزمنة كالسكر أو القلب، فالعلاج بالليزر ليس له علاقة من ناحية التأثير على هذه الأمراض بأي شكل من الأشكال وهو منفصل عنهم.

ويفضل اجراء عملية البواسير بالليزر الذين يعانون من البواسير بشكل مستمر أو دائم، ومن المهم أن نتفادى العلاجات الغير مضمونة
أو غير معروفة، لذلك يعتبر علاج البواسير بالليزر من أحد العلاجات المضمونة.

بعد العملية

بعد عملية البواسير بالليزر يستيقظ المريض بسرعة تامة وبدون أي شعور بالغثيان أو الصداع،
أيضا لا يوجد ألم مثل التخدير الموضعي، وفي حال وجود ألم يكون بسيط جدا، ويتم اخذ المسكنات،
وفي حال اراد المريض الشفاء السريع ينصح المختصون بالجلوس بماء دافئ ووضع كوب من الملح الانجليزي في حوض الماء الدافئ،
ولكن من الممكن أن تكون مؤلمة بسبب الحرقة التي تسببها، ولكن في غالب الحالات يعود المريض وأعضاءه الى الحالة الطبيعية في مدة 3 ولا تزيد عن 5 أيام .

مضاعفات العملية

المضاعفات لهذه العملية في الغالب لا تكون موجودة على الاطلاق، ولكن في بعض الحالات يمكن أن يحتبس البول “عدم القدرة على التبول” ولكن كما ذكرت أنه من النادر أن تحصل.

وينصح بأخذ المضادات الحيوية بعد العملية من 5-10 أيام لتجنب الحصول على العدوى اثر الجرح الذي حصل من العملية.